elwartilani

Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

منتدى يضم مواضيع ثقافية واسلامية والعاب وعناوين المواقع المشهورة

Proverbe ne peut mentir. – C'est dans le besoin qu'on reconnaît ses vrais amis. – À bon appétit n'est point besoin de moutarde. – À bon chat, bon rat. – Contentement passe richesse. À bon entendeur, salut ! – Abondance de biens ne nuit pas. – À force d'aller mal, tout va bien. – À bonne lessive, saletés dans le caniveau, couleurs avec. – Vieille amitié ne craint pas la rouille. – À chaque oiseau son nid semble beau. – À chacun sa chacune. – À cœur vaillant rien d'impossible – L'espoir fait vivre. – Qui fait le malin tombe dans le ravin. Argent fait beaucoup mais amour fait tout. – À vingt ans ce qu'on veut, à trente ce qu'on peut. – Ce qui arrive à quelqu'un peut arriver à chacun. – La vérité sort de la bouche des enfants. – Qui sème le vent récolte la tempête. Il ne faut pas déshabiller Pierre pour habiller Paul. – Faute avouée est à moitié pardonnée. – Il n'y a que la vérité qui blesse. – Quand on n'a pas ce qu'on aime, il faut aimer ce qu'on a. – Bien mal acquis ne profite jamais
Le Deal du moment : -28%
Brandt LVE127J – Lave-vaisselle encastrable 12 ...
Voir le deal
279.99 €

    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 346
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 14/09/2009

    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام  Empty بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام

    Message  Admin Ven Juil 16, 2010 4:24 pm


    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام  Image229
    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام  Image215









    شرح سلسلة الأحاديث من كتاب

    (أحسن البيان في شرح كتاب الإيمان من اللؤلؤ والمرجان )












    3- << بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام >>



    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام  Post-6040-1192825161






    حديث طَلْحَةَ بن عُبَيْد الله قال: (جاءَ
    رجلٌ إِلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم من أهل نجْدٍ ثائرُ الرأسِ
    يُسْمَعُ دوِيُّ صوتِهِ ولا يُفْقَهُ ما يقول ، حتى دنا فإِذا هو يسأَل عن
    الإسلام؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمسُ صلواتٍ في اليومِ
    والليلةِ فقال: هل عليّ غيرُها قال: لا إِلاَّ أَنْ تَطَوَّعَ قال رسول
    الله صلى الله عليه وسلم: وصيامُ رمضانَ قال: هل عليّ غيره قال: لا إِلاَّ
    أَن تَطَوَّعَ قال، وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاةَ قال هل
    عليَّ غيرُها قال لا إِلاَّ أَنْ تَطَوَّعَ قال فأَدبر الرجل وهو يقول:
    والله لا أزيد على هذا ولا أَنْقصُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    أَفْلَحَ إِنْ صَدَقَ
    ) متفق عليه.


    الشرح:

    فيه
    أن الإسلام هو الإلتزام بشرائعه الظاهرة و الإنقياد لله بالطاعة بعد
    الشهادتين ، وقد اختلفت أجوبة النبي صلى الله عليه وسلم وتنوعت في تفسير
    الإسلام والإيمان على حسب اختلاف أحوال السامعين ونزول الفرائض ولذلك لم
    يذكر للرجل الحج في هذا الحديث.




    وفيه
    أن العبادات نوعان فرائض يجب على العبد الإتيان بها ويأثم بتركها ونوافل
    يستحب للعبد الإتيان بها ولا يأثم بتركها وإن شرع العبد بها لا يلزمه أيضا
    إتمامها وإنما يستحب له ذلك. وفيه أن الواجب في باب الصلاة الصلوات الخمس
    في اليوم والليلة وما زاد على ذلك فسنن ونوافل لا يجب منها شيء سواء كانت
    مطلقة أو مقيدة راتبة أو عارضة كصلاة الوتر وصلاة الكسوف وصلاة الإستسقاء
    وصلاة العيدين وغيرها. وفيه أن الواجب في باب الصوم صوم رمضان وما سوى ذلك
    من الصوم فسنن لا يلزم الإتيان بها كصوم الإثنين والخميس والأيام البيض
    ويوم عاشوراء ويوم عرفة وست من شوال وغيرها. وفيه أن الواجب في باب المال
    الزكاة المقدرة شرعا وما سوى ذلك من الصدقات فسنن غير لازمة. وفيه أن من
    اقتصر على فعل الواجبات وترك المحرمات كان من أهل الفلاح واستحق بذلك دخول
    الجنة ولو لم يفعل أكثر من ذلك ، وإن كان الأكمل للعبد أن يواظب على فعل
    المستحبات وترك المكروهات ويسابق في الخيرات لينال الدرجات الرفيعة
    والمنازل العليا في جنات النعيم ، فلا ينبغي للعبد أ، يفرط في ذلك ما دام
    صحيحا معافى قادرا على أداء ذلك وقد ورد فضل عظيم لمن واظب على فعل
    الخيرات ومواظبة العبد عليها دليل على كمال إيمانه وتفريطه بها دليل على
    ضعف إيمانه. وقد ورد في رواية (أفلح وأبيه إن صدق)
    وهذا ظاهره مشكل مع ورود النهي عن الحلف بغير الله والجواب عنه إما أن
    يكون صدور هذا اللفظ من رسول الله ليس على سبيل الحلف إنما هي كلمة جرى
    استعمالها عادة في كلام العرب ولا يقصد بها اليمين من باب اللغو أو يكون
    حلفا قاله النبي صلى الله عليه وسلم قبل ورود النهي عنه ولهذا نظائر كثيرة
    في الشرع.





    بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام  Post-6040-1192825161





    خالد بن سعود البليهد

    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

      La date/heure actuelle est Lun Avr 29, 2024 2:58 am